اليوم الأحد 16 مايو 2021 - 4:32 مساءً
جديد الأخبار
أورلاندو بيراتس vs الرجاء الرياضي : النسور الخضر يبحثون عن مداواة جراحهم المحلية عبر كأس الكونفدرالية.  خبر عاجل :حادثة سير بمدار البريدية كاد ان يؤدي بحياة 20شخص على الاقل. الفنان المسرحي والقيدوم الإذاعي حمادي عمور في ذمة الله . جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته قصد مساعدة الشعب الفلسطيني خبر سار لمهنيي ممون الحفلات باعادة نشاطاتهم في القريب العاجل رسالة من منخرط بمؤسسة النادي الرجاء الرياضي عزدين أمال إلى السيد الرئيس رشيد الأندلسي غسات..فريق أيت واعراب الأقوى محليا إضافة 60 دقيقة للتوقيت القانوني إبتداء من هذا التاريخ إدلسان..نهائي الدوري الرمضاني من تنظيم الجمعية الرياضية قناديل إدلسان دورة المرحوم محمد كلي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يؤدي صلاة عيد الفطر عيد الفطر غدا الخميس بالمغرب .. و جريدة المغرب الحر تهنئ زوارها الكرام الاسمراني او شيخ العازفين بارفود عازف طاله النسيان. ورزازات_دوري التسامح نهائي مثير بين الوافد الجديد على الدوري وبين الفريق اكثر تتويجا في شأن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي بالقدس عاجل:أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 . اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة
أخر تحديث : الخميس 18 مارس 2021 - 7:30 مساءً

دواوير جماعة قلعة بوقرة التابعة لدائرة زومي تحتضر الواحدة تلو الأخرى

هدى التسولي-وزان

دوار بني زياد و تينزة خير مثال للنقاش

إذا قمتم بزيارة مفاجئة لأحد الدوارين ستندهشون من المشهد البائس للطريق المستعملة للدوارين موصولة بالجماعة والرابطة بشكل عام بين دواويرالجماعة بعضها البعض.

سبق وان عبرت ساكنة بني زياد و تينزة عدة مرات عن استيائهم بخصوص الطريق الرابطة للجماعة فلم يطالوا غير خيبة الأمل والخذلان من رئيس جماعتهم الذي لم يحرك ساكنا منذ سنين للعمل على اصلاح الطرق الحيوية ولا يستجيب لباقي المطالب الشرعية للساكنة وتبقى أوضاع هذه القرى المنهكة مقلقة و مخيفة من شبح مستقبل مظلم.

فكل مستعملي الطريق يشتكون من الوضعية المزرية الحالية لانها غير صالحة للاستعمال لم يسبق لها أن عبدت او نالت حظها من الاصلاح، هي عبارة عن طريق كلها تراب واحجار وفورا تتحول الى وحل في الشتاء، طريق كلها حفر ذات حجم كبيرتفتقر الى قنواة صرف مياه الامطار بجنباتها حيث يصعب على السيارات و الشاحنات المرور عبرها فما بالك في الأيام الممطرة؟ فهناك توقف تام للحركة أو التنقل وانقطاع و عزلة عن العالم الخارجي.

وأكد أرباب السيارات والدراجات النارية و الشاحنات للجريدة أنهم سيضطرون إلى رفع قضاياهم مباشرة إلى الإدارة المركزية اذا لم تلتفت دائرة زومي مع إقليم وزان الى الاسراع في بناء هذه الطرق الحيوية واللا مستغنى عنها أبدا لقضاء حاجيات الساكنة اليومية .

شيء مؤسف للغاية ونحن في سنة 2021 لازلنا لم نرق بعد لمناقشة مشاكل أعمق و أهم من عائق الطرق و الماء و الكهرباء، فبدل من طرح مواضيع تواكب العصر الحالي نجد أنفسنا متأخرين ب 50عام للوراء ، ولقد أثار فضولي وراقني وعي شباب الدواوير بضرورة تغيير أوضاع بلدتهم نحو الأمام و غيرتهم على انتمائهم مطالبين من الجريدة نشرمطالبهم و تجسيد معاناتهم و لم لا تقدم مشاريع سياحية كبيرة بين الدواوير لما تمتاز بها من جمال طبيعي وغطاء نباتي كثيف و متنوع بين الجبال و الوديان.

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.