اليوم السبت 15 مايو 2021 - 5:53 صباحًا
جديد الأخبار
جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته قصد مساعدة الشعب الفلسطيني خبر سار لمهنيي ممون الحفلات باعادة نشاطاتهم في القريب العاجل رسالة من منخرط بمؤسسة النادي الرجاء الرياضي عزدين أمال إلى السيد الرئيس رشيد الأندلسي غسات..فريق أيت واعراب الأقوى محليا إضافة 60 دقيقة للتوقيت القانوني إبتداء من هذا التاريخ إدلسان..نهائي الدوري الرمضاني من تنظيم الجمعية الرياضية قناديل إدلسان دورة المرحوم محمد كلي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يؤدي صلاة عيد الفطر عيد الفطر غدا الخميس بالمغرب .. و جريدة المغرب الحر تهنئ زوارها الكرام الاسمراني او شيخ العازفين بارفود عازف طاله النسيان. ورزازات_دوري التسامح نهائي مثير بين الوافد الجديد على الدوري وبين الفريق اكثر تتويجا في شأن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي بالقدس عاجل:أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 . اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة عاجل – هذه تواريخ الانتخابات المقبلة كلاسيكو الجيش والوداد ينتهي بالبياض أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيي ليلة القدر المباركة
أخر تحديث : الجمعة 14 ديسمبر 2018 - 7:46 مساءً

إطلالة على منطقة اولاد سعيد الخصبة بعيون ساكنتها

هند نجاح –

منطقة اولاد سعيد هي منطقة فلاحية تنتمي لإقليم سطات وتمتاز بأراضيها الخصبة الشاسعة، وتعتبر تربية الماشية من الأولويات لدى سكانها لكسب لقمة العيش، فتربية الماشية تساوي الحياة لديهم …
أما عن سكان المنطقة فهم أناس يتصفون بالبساطة والشعبية وحس النكتة و الفكاهة، ومن أهم صفاتهم نجد الجود والكرم وحسن الضيافة، و ذلك يعود لحبهم وفرحهم بكل زائر سواء من بعيد أو قريب ..
بمجرد ما نبدأ الحديث عن اولاد سعيد لابد لنا من ذكر أهم مميزات المنطقة، وهو سد الدورات أو “براج الدورات” كما يطلق عليه، والذي يعبر من خلاله الواد النابع من عيون أم الربيع “بخنيفرة ” المار من اولاد سعيد ليعانق مياه المحيط.
ويعتبر واد أم الربيع هو الحد والفاصل مابين سهلي الشاوية ودكالة، لتشكل المنطقة أهم منطقة زراعية في المغرب و القلب الفلاحي النابض.
وحسب ما يتم تداوله بين الفينة والأخرى من طرف ساكنة المنطقة، و حسب مصادر غير أكيدة، يستعد المجلس الجماعي للشروع في إطلاق أشغال و هيكلة سد الدورات. و تبقى الغاية من ذلك هي إعداد المنطقة  وجعلها منطقة سياحية، كونه جاء في مكان يمتاز بتضاريس جغرافية جميلة من إبداع الخالق سبحانه وتعالى ..
و يبقى المشروع أمل الساكنة المحلية ليتحول قريبا لحقيقة، و ليس مجرد كلام أو إشاعات لأن هذا سيزيد من حضارة وثقافة وسياحة اولاد سعيد بشكل خاص والمغرب بشكل عام.

أوسمة : , , , ,