اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 1:51 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : السبت 27 يونيو 2020 - 11:23 مساءً

بيان استنكاري لتنسيقية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسة إيناس دينا للتعليم الخصوصي بمدينة مرتيل

رشيد بوعودة –

تفاءلت خيرا تنسيقيات آباء وأمهات مؤسسة إيناس دينا للتعليم الخصوصي بمدينة مرتيل بعد انعقاد لقاء تواصلي يوم الإثنين22يونيو 2020م، بالمديرية الإقليمية المضيق الفنيدق جمع بين أعضاء من اللجنة الممثلة لتنسيقية اباء وأمهات تلاميذ مؤسسة إيناس ودينا للتعليم الخصوصي بمرتيل ولجنة عن المديرية الإقليمية في إطار دور الوساطة التي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لحل مشكل أداء الواجبات الشهرية خلال فترة الحجر الصحي، ويأتي هذا اللقاء كذلك تماشيا مع مخرجات بلاغ الأكاديمية الجهوية طنجة تطوان الحسيمة المنعقد بتاريخ 09 يونيو 2020.
وخلال هذا اللقاء ذكرت اللجنة بالملف المطلبي للتنسيقية المتمثل في مراجعة تكلفة الواجب الشهري للتمدرس خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من الموسم الدراسي، وذلك بالإعفاء التضامني الكلي أو الجزئي للأسر المتضررة ماليا من الجائحة من أداء هذا الواجب، ، وتخفيض الواجب الشهري عن شهري أبریل وماي بنسبة 50 % بالنسبة لكل مستويات التعليم الابتدائي الإعدادي والإعفاء الكلي للأسر من أداء واجبات شهر يونيو ، إضافة الى تمكين كافة الأسر التي التزمت بالأداء المسبق للواجب الشهري بنفس التخفيضات والامتيازات.
ويأتي طرح التنسيقية هذا بناء على الوضعية المادية الاستثنائية والحرجة التي تعيشها كل الأسر جراء فترة الحجر الصحي الذي تمر به البلاد إضافة الى كون الدراسة عن بعد لا يمكن بتاتا أن تعوض الدراسة الحضورية وهذا باعتراف الوزارة المكلفة بالقطاع وكل المتخصصين في مجال التعليم ، وحيث أن القاعدة العامة هي أن الأجر مقابل العمل ، والعقد شريعة المتعاقدين ، ومن جهة فان مؤسسة إيناس ودينا لم تقدم تعليم عن بعد يرقى ولو الى الحدود الدنيا التي أوصت بها الوزارة من استخدام لمسطحة Teams وبرامج أخرى يمكنها أن تحقق على الأقل شرطي التفاعل بين المتمدرسين والأساتذة واحترام الزمن المدرسي كتطبيق زوم و واتساب الذي اعتمدا من طرف مؤسسات تعليمية أخرى ، بل اكتفت بوضع الدروس مسجلة على قناتها باليوتيوب وبمدد زمنية قصيرة جدا، هذا الوضع فرض على كل الآباء والأمهات تحمل مصاريف إضافية من أجل توفير المتطلبات المادية للربط الرقمي لضمان خدمة التعليم عن بعد من شراء حواسيب، لوحات إلكترونية لمسية، هواتف ذكية أداء مصاريف التعبئة أو الإشتراك في خدمات الأنترنيت، اقتناء طابعة وأوراق ، إضافة الى هذه التبعات المادية فرض على الآباء والأمهات بذل مجهودات جسدية ونفسية استثنائية من أجل مرافقة أبنائهم كدور إضافي لضمان استكمال نقص العملية التواصلية والتعليمية والمزيد من الشرح للدروس المقدمة، والمرافقة من أجل الاستعمال التقني الأمثل لتلك المعدات والمحتويات التعليمية . ولهذا يؤكد الآباء والأمهات أن مطلبهم لا يتعلق بالأساس بدرجة وطبيعة الضرر الذي لحق كل فئة منهم على حدة كما تحاول المؤسسة تحوير النقاش في هذا الاتجاه، بل أن صلب الخلاف القائم أساسه جودة وقيمة المحتوى المقدم خلال عملية التعلم عن بعد والذي لم يرقى للمطلوب بل كان مرهقا ومكلفا ماديا ومعنويا سواء بالنسبة للأباء والأمهات أو للمتمدرسين أنفسهم.
وبعد اعتراف المديرية الإقليمية بجدية المقترحات المقدمة من طرف تمثيلية الآباء ، تم برمجة لقاء حواري ثاني يجمع الأطراف الثلاثة يوم الأربعاء 24 يونيو 2020 ، إلا أن ممثلي الآباء والأمهات فوجئوا بإلغاء هذا اللقاء بعدما أبلغوا من طرف مسؤولي المديرية الإقليمية بذلك، والسبب هو رفض صاحب المؤسسة الجلوس إلى طاولة الحوار مع اللجنة الممثلة لتنسيقية آباء وأمهات التلاميذ.
وبناء على هذا المستجد تسجل تنسيقية أباء وأمهات وأولياء أمور تلاميذ مؤسسة ايناس ودينا وتعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:
– استنكارنا الشديد لتهرب صاحب المؤسسة من الحوار مع ممثلي آباء وأمهات تلاميذ المؤسسة وعدم الاستجابة لدور الوساطة التي دعت اليه الوزارة ، بالإضافة لبعض السلوكيات اللامسوؤلة التي صدرت عن مسؤولي مؤسسة إيناس ودينا منذ بداية هذا التوتر من إقحام لهيئة التدريس وبعض مستخدميها الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام ، في صراعها مع الآباء والامهات، وكذا محاولاتها مقايضة حقوق المتعلمين من حق التسجيل والشواهد المدرسية وإعادة التوجيه … مقابل اجبار الآباء والامهات على الأداء بواسطة التغليط والابتزاز.

– تشبثنا بإطارنا كتنسيقية آباء و أمهات تلاميذ وتلميذات مؤسسة إيناس ودينا .وهي الممثل الوحيد والشرعي لكل الآباء والأمهات، مع الإستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية .
– تحميلنا المديرية الإقليمية مسؤولية الهدر المدرسي او أي تأخير في تسجيل التلاميذ وعودتهم لحجرات الدراسة، اضافة إلى المس بحقوقهم كمتعلمين من طرف المؤسسة التعليمية المعنية بالصراع ، وتسجيلنا لعدم جديتها في لعب دور الوساطة .
– دعوة الوزارة الوصية إلى الخروج من موقفها السلبي بتبني موقف الوساطة غير المنتجة أمام إصرار عدد من أرباب المؤسسات الخاصة ورفضهم تقديم أية تنازلات، ودعوة الوزارة لاتخاذ قرارات وإجراءات حاسمة لرفع الاحتقان الوطني بخصوص نسب التخفيضات المتعلقة بالواجبات الشهرية المتعلقة بالتدريس عن بعد.
– مطالبتنا الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمضيق الفنيدق بفتح تحقيق سريع حول الخروقات المتعلقة بالعبث بحقوق التلاميذ وأسرهم خاصة ما يتعلق منها بالتسجيل وإعادة التسجيل والمغادرة واقحام الطاقم التربوي في صراعها مع الآباء والأمهات

أوسمة : , , , ,