اليوم السبت 15 مايو 2021 - 5:49 صباحًا
جديد الأخبار
جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته قصد مساعدة الشعب الفلسطيني خبر سار لمهنيي ممون الحفلات باعادة نشاطاتهم في القريب العاجل رسالة من منخرط بمؤسسة النادي الرجاء الرياضي عزدين أمال إلى السيد الرئيس رشيد الأندلسي غسات..فريق أيت واعراب الأقوى محليا إضافة 60 دقيقة للتوقيت القانوني إبتداء من هذا التاريخ إدلسان..نهائي الدوري الرمضاني من تنظيم الجمعية الرياضية قناديل إدلسان دورة المرحوم محمد كلي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يؤدي صلاة عيد الفطر عيد الفطر غدا الخميس بالمغرب .. و جريدة المغرب الحر تهنئ زوارها الكرام الاسمراني او شيخ العازفين بارفود عازف طاله النسيان. ورزازات_دوري التسامح نهائي مثير بين الوافد الجديد على الدوري وبين الفريق اكثر تتويجا في شأن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي بالقدس عاجل:أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 . اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة عاجل – هذه تواريخ الانتخابات المقبلة كلاسيكو الجيش والوداد ينتهي بالبياض أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيي ليلة القدر المباركة
أخر تحديث : الإثنين 17 يونيو 2019 - 5:10 مساءً

الحلقة 19 من برنامج ” الحكام مسيرة و مسار حكام كرة القدم ” يستضيف الحكم عثمان سوسو

محمد ساكا و رشيد بوعودة –

برنامج جديد خصص لأصحاب البدلة السوداء، يعرف بحكام المستديرة، أو قضاة كرة القدم، رجال قدموا الشيء الكثير للعبة التي غزت العالم، واستأثرت باهتمام نصف ساكنة الأرض، اللعبة التي تشد الأعصاب، تفرح وتبكي في آن واحد.
شخصيات صنعت الفرجة يجب أن تحضى بتكريم أو تحصل على جائزة، يسلط البرنامج الأضواء في حلقته 19 على الحكم الراقي عثمان سوسو.

يتجدد الموعد ، و نعاود اللقاء ، في حلقة خاصة من برنامج – إعتراف – مع وجه أخر و نجم سطع إسمه في سماء الحمامة البيضاء .
صحيح أنه لم يبلغ الوطنية لكنه بلغ قمة الشعبية، حقيقة أنه لم ينل الشارة الفدرالية، لكنه أسر قلوب الجماهير الرياضية. بساطته ، شعبيته ، خفة ظله ، دبلوماسيته ، صراحته و نكران ذاته كانت أهم المميزات التي جعلت منه إنسانا متميزا قبل أن يكون حكما متفوقا .
على يديه تلقيت أولى أبجديات التحكيم ، وعلى نهجه صار لي في الصافرة سبيل ، لا زلت أذكر أنه علمني أن تكون بحقيبتي الرياضية كل المعدات حتى ( الخيط و الإبرة ) كي أصلح كل ثقوب هدا الدرب الطويل .

إنه السيد و الحكم السابق عثمان سوسو المزداد بتطوان سنة 1971 / 03 / 01 ، لم يكتب له أن يكون أبا لكنه إتخذ من الحكام جميعهم أبناء له ، لعب في صفوف فريق الأهلي التطواني ، مستواه الدراسي جامعي ، ولج ميدان التحكيم سنة 1987 بمدرسة التحكيم بتطوان ، تخرج سنة 1988 , تتلمذ على يد المشرفان السيد الحاج عبد المومن البوري ، و السيد محمد المرون ، لم يعمر كثيرا كحكم لكن غيرته على الميدان و الصافرة و للفراغ الدي كان أنذاك بلجنة التحكيم وخوفا منه أن تضيع أجيال و أجيال إنسحب بصمت من التحكيم و تولى مسؤولية لحنة الحكام ليؤطر و يكون و يسهر على إعداد الخلف ودلك سنة 1994 ، أسس رفقة مجموعة من الحكام على المستوى الجهوي الرابطة الجهوية لحكام كرة القدم سنة 1987 تولى مهمة نائب الكاتب العام مدة أربع سنوات .
عضو اللجنة الجهوية للتحكيم .
رئيس لجنة التحكيم بملحقة تطوان 1994 الى غاية 2001 .
عضو لجنة كرة القدم المصغرة بعصبة الشمال لكرة القدم .
عضو الجمعية المغربية لمتبرعي الدم 1995 / 1997 .
كاتب عام سابق لفريق نادي نهضة مرتيل لكرة القدم .
كاتب عام سابق لفريق إتحاد شباب أطلس مرتيل لكرة القدم .
مدير إداري لفريق إتحاد أطلس مرتيل لكرة القدم .
عضو لجنة التنسيق المحلية بملحقة تطوان للتحكيم حاليا .
إنه السيد الحكم، الأخ، الصديق، المسؤول، المؤطر و الأب عثمان سوسو، صاحب الفضل و أهل الاعتراف .
لكم الكلمة و قلم الإشادة .

إنتظرونا في الحلقة 20 للبرنامج لتسليط الضوء على ضيف الأسبوع، الحكم الوطني السيد ياسين بنعبار.

أوسمة : , , , , , , , ,