اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 - 8:07 مساءً
جديد الأخبار
وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدعو الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها وكذا كبار السن إلى تعزيز مناعتهم بجرعة ثالثة بلاغ المرصد الوطني للسلامة الطرقية طلع تاكل الكرموس هبط من قالها ليك . رسميا: يوسف بلكورة رئيسا جديدا للنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم جرادة : عامل إقليم يوقع إتفاقية شراكة لدعم قطاع إستغلال الفحم الحجري الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلود المخاريق يعطي إشارات وجيهة وشرعية للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للسينما و الهجرة من 20 إلى 23 أكتوبر 2021 بمسرح محمد السادس بوجدة (بلاغ صحفي) فتح تحقيق بخصوص تصريح الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي إنعقاد الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي بالرشيدية “فضل مارغا” موهبة مغربية شابة تسطع في سماء بلجيكا انتحار رجل في ظروف غامضة بمنطقة أملال إنخراط الفاعلين والشركاء للمساهمة في تحسين الخدمات التربوية بإقليم سطات المجلس الجماعي للرشيدية يعقد دورته الاستثنائية احتضنت القاعة الكبرى التابعة للمجلس الجماعي للرشيدية .، وجدة : مولود جديد ينضاف للقائمة وسط الفروع الوطنية لجمعية التفاؤل للمعاق. تظافر الجهود للحد من ظاهرة الهدر المدرسي بزاكورة شباب متهورون يعتدون على تلاميذ الثانوية الإعدادية ابن عباد بالزوبير في غياب تام لدوريات الشرطة
أخر تحديث : الجمعة 28 سبتمبر 2018 - 8:53 مساءً

رجال الأمن يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق

سحر الجبوري /مراسلة المغرب الحر ـ العراق –

توجه أفراد الأمن في إقليم كردستان العراق، صباح اليوم الجمعة، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمان الإقليم، وذلك قبل يومين من التصويت العام. وفتحت أبواب 93 مركز اقتراع، الساعة الثامنة صباحًا، أمام 170468 ناخبًا من أفراد الأمن التابعين لوزارتي الداخلية والبيشمركة (الجيش)، فضلًا عن الأسايش (قوات أمن الإقليم).

ويأتي تصويت هؤلاء اليوم؛ لكي يتفرغوا لحماية مراكز الاقتراع في يوم التصويت العام الأحد المقبل. ويتنافس 673 مرشحًا على 111 مقعدًا من ضمنها 11 مقعدًا مخصصًا للأقليات ضمن نظام “الكوتا” بواقع 5 للتركمان، و5 للمسيحيين الأشور والسريان، ومقعد واحد للأرمن. ويتنافس المرشحون للحصول على أصوات الناخبين في محافظات الإقليم، وهي أربيل العاصمة، ودهوك، والسليمانية، فضلًا عن حلبجة التي باتت محافظة مؤخرًا. ويعد الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني من أبرز الأحزاب المشاركة في الانتخابات، وهما يقودان حكومات الإقليم منذ سنوات طويلة ويعرفان باسم “الحزبان الحاكمان”. وفي جانب المعارضة، هناك حركة التغيير، وحركة الجيل الجديد، والجماعة الإسلامية.

وفي الانتخابات السابقة التي جرت العام 2013، جاء الحزب الديمقراطي في المرتبة الأولى بـ38 مقعدًا، وتلته حركة التغيير بـ24 مقعدًا، وبعدهما الاتحاد الوطني بـ18 مقعدًا، والاتحاد الإسلامي بـ10 مقاعد، والجماعة الإسلامية 6 مقاعد، فيما حصلت ثلاث كتل أخرى على مقعد واحد لكل منها. وجرت أول انتخابات في الإقليم 1992، ثم تلتها ثلاث عمليات انتخابية في أعوام 2005، 2009، 2013، والآن يتجه لدخول الدورة النيابية الخامسة. وكان من المقرر أن تجري الانتخابات العام الماضي، لكن الخلافات السياسية وظروف الحرب ضد تنظيم “داعش” أرجأتها.

أوسمة : , , , , , , , , ,