اليوم السبت 22 يناير 2022 - 4:06 صباحًا
جديد الأخبار
،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون.
أخر تحديث : الإثنين 10 يناير 2022 - 2:59 مساءً

المغرب و الجزائر و إسبانيا ، توتر في العلاقات السياسية ، و قرارات يلفها الغموض. 

عبد الصمد صدوق-

في خضم الأزمة السياسية ، التي طفت على السطح بين المغرب و الجزائر ، في غضون الأشهر الأخيرة ، بسبب التصعيد في حدة النزاع حول الصحراء الغربية ، وما تمخض عنها  من إعلان الجزائر ، عن قطع العلاقات الرسمية مع المغرب ، و عدم السماح له بآستخدام المجال الجوي الجزائري ، للطائرات المدنية و العسكرية على حد سواء .

أظهر مؤخرا موقع إسباني رسمي ، خريطة المغرب كاملة ، تضم كل أقاليمه الجنوبية ، وذلك رغم الأزمة الحاصلة ، بين المغرب و آسبانيا ، و التي ما زالت ترخي بظلالها على العلاقات المغربية الإسبانية.

وقد أصدر الصحفي المصطفى العسري،  تدوينة على صفحته بموقع ”فايسبوك”، أن “الموقع الاسباني (إل كونفيدنسيال El Confidencial) وعن حديثه عن الأزمة بين المغرب والجزائر وتأثيرها على إسبانيا.. نشرت خريطة المغرب كاملة.. ودون أي بتر”.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب ، يعد أكبر متضرر ، من الاستعمار في خريطته الجغرافية ، التي تعرضت للبتر ، سواء من الناحية الشرقية ، لما قامت فرنسا ، بإلحاق صحرائه الشرقية للجزائر زمنئذ ، و في أقاليمه الجنوبية ، خاصة بلاد شنقيط ، وهي سياسة استعمارية كانت الغاية منها ، تطويق المغرب في بقعة جغرافية شبه معزولة  ، عن العمق الأفريقي ، الذي كان يشكل مصدر تهديد ، لأوروبا الاستعمارية ، ليس في اللحظة الحالية فحسب ، وإنما منذ الفتح الإسلامي للأندلس، مرورا بالمرابطين والموحدين .

أوسمة : , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.