اليوم الخميس 21 أكتوبر 2021 - 7:09 صباحًا
جديد الأخبار
الإعلام الجزائري المريض ينسب صورا من الأرشيف لدولة أجنبية إلى المغرب .. فيديو لبناني لأزمة البوطا يصبح مغربيا! مهرجان وعرس ورياضي بامتياز بجماعة تمنارت إقليم طاطا جهة سوس ماسة التونسية “أنس جابر” تكتب تاريخ المضرب الناعم العربي بمداد الفخر سفراء الكرة المغربية بنتائج متباينة قاريا في لقاءات الذهاب الكوديم يواصل زعامته للقسم الوطني هواة و يحقق فوزه الرابع تواليا نادي جمعية مولودية برج مكناس يعقد جمعه العام العادي بلاغ حكومي بطعم أفق مشكوك فيه . انتحار أربعيني شنقا بأغبالو نكردوس بتنجداد العنصرية تقتل شاب مغربي حديث التخرج إبن السوالم رميا بالرصاص بولاية تكساس الأمريكية   الواحة و التحولات المجتمعية ،الانسان و المجال والمجتمع موضوع لقاء فكري وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدعو الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها وكذا كبار السن إلى تعزيز مناعتهم بجرعة ثالثة بلاغ المرصد الوطني للسلامة الطرقية طلع تاكل الكرموس هبط من قالها ليك . رسميا: يوسف بلكورة رئيسا جديدا للنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم جرادة : عامل إقليم يوقع إتفاقية شراكة لدعم قطاع إستغلال الفحم الحجري الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلود المخاريق يعطي إشارات وجيهة وشرعية للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام
أخر تحديث : الإثنين 15 يونيو 2020 - 3:54 مساءً

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوافق على طرح موضوع “عنف الشرطة و الميز العنصري” بجلسة عاجلة

زهراء لبيدير –

رفعت الدول الأفريقية جنوب الصحراء طلبا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لأجل عقد اجتماع طارئ لمناقشة أحداث الشغب الراهنة بالولايات المتحدة الأمريكية و تداعياتها، و كذا ارتباطها بالممارسات العنصرية لرجال الأمن العمومي بعد مقتل جورج فلويد مواطن أمريكي من أصل إفريقي ذو 46 سنة، و الذي تم توقيفه من قبل الشرطة في مينيابوليس في الولايات المتحدة بتاريخ 25 مايو بعدما جثا شرطي أبيض البشرة بركبته على عنقه لنحو تسع دقائق. فتم توجيه تهمة القتل للشرطي. الأمر الذي خلق موجو المن الغضب و الاحتقان بعدد من الدول الأفريقية، فوافق المجلس على الطلب، فاقترحت رئيسة المجلس إليزابيث تيشي-فيسبيرغر  خلال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عقد جلسة النقاش بعد غد الأربعاء 17 يونيو 2020، مصرحة بأنها لا ترى مانعا أو اعتراض لعقد جلسة نقاش عاجلة تعتبر الخامسة من نوعها.

ويذكر أن مندوب بوركينا فاسو لدى الأمم المتحدة في جنيف ديودوني ديزيريه سوغوري بعث الجمعة رسالة إلى تيشي-فيسبيرغر باسم دول إفريقيا تدعو لعقد جلسة نقاش عاجلة بشأن “انتهاكات حقوق الإنسان المبنية على أسس عنصرية ووحشية الشرطة بحق المتحدرين من أصول إفريقية والعنف ضد المتظاهرين السلميين الداعين لوقف هذه الممارسات غير المنصفة”، بعد أن ناشدت عائلة ضحية الميز العنصري جورج فلويد، و عائلات أخرى تضررت من عنف الشرطة، و ما يزيد عن 600 منظمة غير حكومية مجلس حقوق الإنسان للتعاطي بشكل عاجل مع مسألة العنصرية الممنهجة والحصانة التي تحظى بها الشرطة، على حد قولها، في الولايات المتحدة.

أوسمة : , , , , , ,