اليوم الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:43 صباحًا
جديد الأخبار
تعرضت للضرب و الإهانة من طرف حراس الأمن الخاص بمستشفى مولاي عبد الله – صرخة أليمة لمواطن بالمحمدية مشيت عند الزروالي باش يعاوني و مارضاش يرد علي حتى السلام. ” صرخة رجل معاق ضاعت ليه صحتو – 0623115661 دار ب 3 الطبقات في سيدي عدي مصلوحة تباعت ب 14 مليون، و امي ميلودة شرات شقة بفلوس المحسنين بثمن ….. خطييير : هذه حقيقة دار امي ميلودة، و حقيقة الجمعوي على لسان مواطنين من سيدي عدي بغاو يبينوا الحقيقة الفيديو الذي يبحث عنه الجميع – اولاد الخيرية عايشين في الزنقة بدون هوية، بدون كرامة، و بدون مستقبل من عين الشبيك بمكناس : “سوق المركب الثقافي واش سوق ولا منفى، غير الشفارة و الكوارث” قصة تدمع العين – واش هذا ماشي مغربي؟؟؟ مـ ـاتت امه، و باه تزوج – شوفوا شنو جرا ليه ديوك فرنسا تنجح في تعطيل الماكينات الألمانية بعقر دارها المشاركة السياسية للشباب موضوع لقاء توعوي بالرشيدية بعد تسجيل مجموعة من الإختلالات،نظارة أوقاف مكناس تقيل فيصل بوشكورت من مهامه. الگارة.. تصوير مباشر لتنفيد حكم قضائي ينتهي باعتقالات. استعدادا لانجاح انتخابات اللجان الثنائية وزارة التربية تنشر بيانا تفصيليا. الأرجنتين تسقط في فخ التعادل أمام الشيلي في قمة المجموعة الأولى السويد تفرض التعادل السلبي على إسبانيا بعقر دارها و سلوفاكيا تخلق المفاجأة أمام بولندا هولندا تتخطى عقبة أوكرانيا بفوز قاتل في آخر الأنفاس الزاوية الجديدة (الرتب)عاشت اليوم حدثا استثنائيا.
أخر تحديث : الخميس 3 يونيو 2021 - 12:44 مساءً

معضلة التوجيه التربوي و الآفاق المستقبلية للتلميذ أية علاقة؟!

عبد الرفيع هليل-

 

إن الرهان الأساسي و الحقيقي الذي يشغل بال معظم الآباء و أولياء التلاميذ هو ضمان مستقبل زاهر و آمن لفلذات أكبادهم

هذا المعطى الأساس يحيلنا بشكل مباشر على موضوع “التوجيه التربوي” الذي كان ولا يزال يؤرق فكر التلاميذ و خاطر الآباء على حد سواء!!

إن هذا “الكابوس المزعج إن صح التعبير” يبدأ فور وصول التلميذ إلى السنة “الثالثة إعدادي” بطرحه للسؤال الروتيني الرتيب و المعروف لدينا جميعا:”هل أتوجه إلى شعبة العلوم أم الآداب؟”.

الضغط النفسي يزداد منسوبه أكثر فأكثر عندما يصل المتعلم إلى السلك الثانوي التأهيلي حيث كثرة الشعب و التخصصات:من علوم تجريبية بشتى فروعها: (الفيزياء،الكيمياء،علوم الحياة والأرض،الرياضيات وتطبيقاتها) و شعبة الآداب:(آداب عصرية،علوم انسانية،تخصص إنجليزية،أو إسبانية،تربية بدنية..) ثم شعبة العلوم الإقتصادية و هلم جرا….هذا دون إغفال المسلك الدولي كخيار استراتيجي راهنت عليه الدولة لتجويد تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية و هو اتجاه بدأت ارهاصاته الأولى مع الرؤية الاستراتيجية و التدابير ذات الأولوية خاصة مع اعتماد مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية ما يعرف بمبدإ “التناوب اللغوي” منذ السلك الإبتدائي

هذا القلق الوجودي على حد تعبير الفيلسوف الفرنسي “جون بول سارتر” يبلغ أقصى مستوياته حينما يحصل التلميذ على شهادة الباكالوريا مع كثرة المسالك و الفروع و الشعب سواء في الجامعات أو في التكوين المهني أو حتى المعاهد العليا التي تستوجب معدلات محترمة لولوجها…

أمام كل هذه الزوبعة الذهنية يظهر الدور المنوط بالمستشار التربوي الذي يتوجب عليه تأطير التلاميذ وأولياء أمورهم، والاستجابة لحاجياتهم وإنجاز عدة عمليات مشتركة مع الأطر الإدارية والتربوية والفاعلين التربويين، سواء بالمؤسسات التعليمية والإدارية أو بالبنيات الخدماتية والتأطيرية.

إذن نحن فعلا أمام توجيه مفصلي أو لنقل مجازا “بعبع مخيف” قادر في أي لحظة من اللحظات أن يعصف بآمال التلاميذ و رهاناتهم المستقبلية إذا لم يستثمر بطريقة عقلانية سديدة تتماشى مع قدرة المتعلمين العقلية وما يتطلبه سوق الشغل في وقتنا الحاضر…

 

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.