اليوم السبت 8 مايو 2021 - 4:00 مساءً
جديد الأخبار
المغرب يعلن فتح حدوده الجوية بشروط صارمة لإستقبال العالقين بالخارج  الذكرى 18 لميلاد ولي العهد مولاي الحسن. السيرة الفنية للفنان الكوميدي محمد مهيول من الهواية بدار الشباب إلى الاحتراف بالمسرح و التلفزيون خبر عاجل.. حادثة سير مميتة تودي بحياة شخصين وإصابة آخران بجروح خطيرة الهلال يتوهج بخماسية في مرمى الشباب و يغرد في صدارة الدوري السعودي منير الشدادي الشهير بقوة القانون يقصف ندى حاسي : استحمار الشعب المغربي كلمة قبيحة و تستحق المتابعة شوفوا افتتاح صالون ندى حاسي بالخميسات- ندى غادا تطير بالفرحة، و قرات تنسى الماضي و الخرجات المزعجة ندى حسي تعتذر للمغاربة و معها جمعيات حقوقية للمؤازرة، بعد متابعتها من طرف الحقوقي ادريس واغريس نادي إنسيم الخير التابع للمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك يتظم قافلة إنسيم الخير بشراكة مع جمعية الوئام إقليم جرادة : مواطنون يشتكون سوء وتردي خدمات بوكالة البريد بنك خبر عاجل :انتحار تاجر بمتجره بحي الانارة مكناس. السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي كأس العرش..الوداد يعبر للنصف النهائي برباعية نظيفة توقيف رئيس النادي المكناسي لمدة سنة …….!!!!!.
أخر تحديث : الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 12:19 مساءً

القنوات التلفزية المغربية ورأس السنة ..حليمة وعادتها القديمة

الدكتور محمد الوادي / م . المغرب الحر

مع اقتراب رأس السنة الجديدة جندت القنوات التلفزية المغربية كل إمكاناتها المادية والبشرية من أجل ليلة. نيران التنافس اشتعلت بين هذه القنوات رغم أنها تدور في فلك قطب واحد. هو السابق المحموم الذي لا تبدأ مسافات الطويلة والقصيرة إلا في مثل هكذا مناسبة. كنا نتمنى أن يشتد وطيس المعركة، وسباق المسافات من أجل تقديم الجيد والهادف والثقافي والفني والاجتماعي للمشاهد المغربي ، وليس لنا ساعتها أي اعتراض على سهرة الشيوخ والشيخات وصاحبات الأرداف المجلوبات بالعملة الصعبة من دول شقيقة التي تقصفنا بهذه المدافع الثقيلة.

أموال باهضة تصرف على ليلة وفي ليلة، وحينما نطالب ببرامج ثقافية والتي لا تكلف إلا النزر القليل يتحجج القيمون على القطب والجزر وكل الخرائط الإعلامية بضعف الإمكانيات المادية وأن ميزانية الإنتاج لا تلبي الطموح.

سياسة الدولة في الإعلام ضبابية ومعتمة. وهي سياسة تتحكم فيها أيادي خفية تتجاوز الوزارة المعنية. وهي سياسة بئيسة تخدم مصالح خاصة، وتضبِّع المتلقي، وتكرس الصور النمطية الإعلامية المتجاوَزة. اهلا نعيش في قطب إعلامي خارج التاريخ، وخارج المنظومة الإعلامية التي تتطور بشكل فظيع، وكأن قطبنا الإعلامي ينتمي إلى العصور المظلمة.

مع كل نهاية سنة ميلادية وبداية أخرى ترتفع الأصوات الشريفة منددة بالتوجه المنحرف لإعلامنا المرئي ولكن لا حياة لمن تنادي. وتمر رؤوس السنوات ومؤخراتها ويتغير العالم من حولنا بسرعة ضوئية وحليمتنا مخلصة لعادتها القديمة.


 

أوسمة :